أضواء على مفهموم الحياد اللبناني - #عاش_لبنان - خليل الحلو

أضواء على مفهموم الحياد اللبناني 


أولاً في محيطنا الشرق أوسطي:

الشرق الأوسط هو منطقة صراعات وتسويات منذ عقود لا بل منذ قرون، وهذه الصراعات والتسويات انعكست سلباً على لبنان بسبب موقعه الجغرافي وتعددية شعبه، ولا يبدو في الأفق أنها ستنتهي قريباً، لذلك الحياد حتمي لكي يستطيع لبنان أن يعيش بصورة طبيعية. مفهوم هذا الحياد يجب أن يحاكي واقع المنطقة الذي لا يستطيع اللبنانيون ولا العالم تغييره، أقله على المدى المنظور. 

ما هو هذا المفهوم؟ 

الحياد في لبنان يجب أن يستوفي الشروط التالية:

١. جيش مركزي قوي كما هي الحال اليوم، جيش يؤمن بنفسه وله ثقة بنفسه كما يؤمن به اللبنانيون الشرفاء ويثقون به، والعمل الدائم على إبقائه على هذه الجهوزية، وتطويره، وهذا ممكن بواسطة الدول الصديقة في العالم الحر والعالم العربي. إذا اعتمدنا الحياد، كل الدول المانحة للجيش تجد أن مصالحها تتحقق من خلال حياد لبنان، حيث يتم ضمان الإستقرار ومحاربة الإرهاب ومنع تحويل لبنان إلى منصـّة انطلاق أعمال تخريبية ضد جميع دول العالم، ويمنع أي طرف صراع في المنطقة من إقامة مناطق نفوذ له على أرض لبنان.

٢. وضع سياسة دفاعية في مجلسي الوزراء والنواب (لم يسبق للبنان أن وضع هكذا سياسة)، تنبثق عنها استراتيجية دفاعية ثم استراتيجية عسكرية مبنيتان على عقيدة قتالية قائمة على الأقنومين التاليين:

  • الأول: منع اي طرف لبناني وغير لبناني من القيام بالإعتداء على دول المنطقة العربية وغير العربية دون استثناء ومنع التدخل في شؤونها الداخلية، وتطبيق اتفاقية الهدنة مع إسرائيل (1949) وقرار مجلس الأمن 1701. 
  • الثاني: التصدي لأي إعتداء عبر الحدود كافة، بإعتماد خطة عسكرية رادعة ترتكز على القتال التأخيري لأي غزو من أية جهة أتى، واقترانها بخطة طوارئ دبلوماسية باتجاه عواصم القرار الدولي والعربي.

٣. استصدار قوانين تمنع أي طرف لبناني وغير لبناني رسمي أو غير رسمي من القيام بنشاطات سياسية وإعلامية على وسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي يمكن أن تشكل مخاطراً على إستقرار دول المنطقة كافة.

٤. استصدار قوانين تمنع التدخل في صراعات المنطقة أكان من قبل السلطات اللبنانية أو الجهات الحزبية، كما نص إعلان بعبدا في 12 حزيران 2012.

٥. اعتماد سياسة خارجية متوازنة مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية، واحترام الإلتزام بمقررات جامعة الدول العربية وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بلبنان.

#عاش_لبنان  

خليل الحلو 

www.change.org/petitionforlebanon 

https://www.facebook.com/genhelou/posts/245685677354088 


Comments